المطارات الدولية في تركيا

 

يوجد في تركيا 94 مطار محلي بالإضافة إلى 8 مطارات دولية وهي :

1-مطار أتاتورك الدولي

يقع هذا المطار في مدينة إسطنبول في القسم الأوروبي منها ، ويعتبر المركز الرئيسي للخطوط والرحلات التركية ، وسُمي المطار بهذا الاسم نسبةً وتكريماً لمصطفى كمال أتاتورك المؤسس والرئيس الأول لتركيا ، ويعتبر المطار من أكبر مطارات تركيا وأكثرها ازدحاماً في أوروبا ، وللوصول لهذا المطار هناك حافلات تنطلق كل نصف ساعة لنقل المسافرين في إسطنبول ، وهناك أيضاً القطار الذي يصل ما بين منطقة أكسراي ومطار أتاتورك .

2-مطار آيسن بوغا الدولي

يقع هذا المطار على مسافة ثمانية وعشرين كيلومتراً من شرق العاصمة التركية أنقرة ، وهو أقرب مطار إلى العاصمة ، ويصنّف كأفضل مطار في أوروبا أي مجهز ضمن معايير دولية فهو يشهد حركة نشطة إلى أكثر من وجهة دولية منها أمستردام، وفيينا ، ودورتموند ، وفرانكفورت ، وكابول ، وبروكسل ، وطهران ، وطرابلس و غيرها ، وعدا عن الرحلات الداخلية التي تتجه إلى المطارات المحلية الأخرى .

3-مطار عدنان مندريس الدولي

يُسمى أيضاً باسم مطار إزمير الدّولي ويقع على بعد ثمانية عشرة كيلومتراً غرب مدينة إزمير ، وهو رابع المطارات التركية نشاطاً ، وسُميّ بهذا الاسم نسبة إلى عدنان مندريس رئيس وزراء تركيا السابق .

4-مطار طرابزون الدولي

طرابزون هي من أشهر المدن التي تقع شرق البحر الأسود ، فهي تتمتع بطبيعة ساحرة ، ولهذا يقع فيها مطار طرابزون الدّولي ليخدم مناطق الشمال التركي .

5-مطار دالامان الدولي

يوجد هذا المطار في جنوب تركيا وتحديداً في مدينة موغلا التركية ، ويوجد به المبنى القديم الذي يخدم الرحلات الداخلية، والمبنى الجديد للرحلات الدّولية.

6-مطار ميلاس بودروم الدولي

يوجد هذا المطار ما بين مدينة ميلاس ومدينة بودرم في جنوب غرب تركيا ، فهو يخدم المدينتين معاً، ويبعد مسافة ثلاثين كيلومتراً شمال شرق مدينة بودرم ، ومسافة ستة عشرة كيلومتراً من مدنة ميلاس .

7-مطار أنطاليا الدولي

يقع في مدينة أنطاليا على مسافة ثلاثة عشرة كيلومتراً من وسط المدينة، ويخدم جنوب غرب تركيا، وهو ثاني أكثر المطارات التركية ازدحاماً.

8-مطار اسطنبول الجديد

هو ثالث مطارات اسطنبول و أكبر مطارات العالم مساحة ، وتم إفتتاح المرحلة الأولى في أكتوبر عام 2018 ، ويمتاز بقدرة استيعابية عالية تصل إلى 150 مليون مسافر سنوياً ،و يعد هذا المطار “مشروع القرن” كما يطلق عليه الأتراك ، وسوف يشكل طفرة اقتصادية ونقلة حيوية فى قطاع النقل والمواصلات على مستوى أوروبا والعالم بعد الإنتهاء من مراحله الأربعة بحلول عام 2023 ، ومن المتوقع أن تتحكم تركيا بهذا المطار فى حركة التجارة و الطيران العالمية نظراً لموقعها المتميز بين قارات العالم الثلاث .

Compare listings

قارن