توريث العقارات في تركيا

توريث العقارات في تركيا كيف يكون في تركيا

توريث العقارات في تركيا

هل يستطيعون الأجانب توريث عقاراتهم في تركيا ؟

الجواب : نعم يستطيعون ، حيث يتيح القانون التركي للأجانب في تركيا بامتلاك العقارات بشتى أنواعها ، مثل الأراضي و الشقق و الفلل و المكاتب وغيرها، وكذلك يُسمح للأجانب أن يمتلكوا عقارات في تركيا عن طريق التوريث ، إذ يحق للورثة الشرعيين نقل ملكية العقارات في تركيا من المالك بعد وفاة صاحب العقار .

توريث العقارات في تركيا :

هو انتقال ملكية العقار من المالك الحقيقي بعد وفاته إلى ورثته الشرعيين ذكوراً و إناثاً وفق قوانين مخصصة بذلك . يحق لأي أجنبي أن يتم توزيع ماتركه من العقارات في تركيا لأبنائه وورثته الشرعيين ، وبذلك تنتقل ملكية العقار للوريث ، ويحصل معها على امتيازات التملك العقاري في تركيا . وتُعد قضية توريث العقارات في تركيا للأجانب من الأمور القانونية الأساسية التي تشغل بال المستثمرين الأجانب ، ويطرحونها دائماً كإحدى المواضيع المهمة للمضي بالإستثمار العقاري في تركيا والاطمئنان لمصير العقار في حال حدوث أي طارئ كوفاة أو نحو ذلك . يهتم المستثمر الأجنبي في عقارات تركيا بتكوين فكرة صحيحة وشاملة لجميع تفاصيل التملك العقاري في تركيا بما في ذلك توريث العقارات، وفيما يلي من الفقرات والمعلومات تفاصيل أكثر تهمكم في هذا الجانب.

مبدأ توريث الأجانب للعقارات في تركيا :

بشكل عام تعتمد تركيا مبدأ “الموقع” لتحديد طريقة توريث أي ممتلكات للشخص الأجنبي ، وينص مبدأ الموقع على أنّ الطريقة التي يتم فيها التوزيع القانوني للتركة و الميراث هو قانون البلد الذي تقيم فيه ، أي قانون التوريث في تركيا .

لكن توجد بعض الاستثناءات التي تخص قوانين توريث العقارات في تركيا ، وفيما يلي ترتيب لطريقة التوريث وفق القانون التركي :

  • عند طلب حصر الإرث في تركيا، يتم تطبيق قوانين توريث العقارات المعمول فيها في تركيا، وسنذكر الورثة القانونيين في الفقرة القادمة
  • في حال اعترض أحد الورثة القانونيين على طريقة توزيع الميراث، فإنه يحق له التقدم بطلب حصر الإرث وفق قوانين البلد الذي يحمل جنسيته المالك المتوفى، وليس وفقاً لقوانين الميراث في تركيا
  • يتم اعتماد قوانين حصر الإرث بعد التأكد من عدم وجود وصية مصدقة بشكل رسمي من أحد مكاتب النوتر في تركيا “الكاتب بالعدل”

اقرأ أيضاً: فلل للبيع في اسطنبول

توريث العقارات في تركيا كيف يكون

من هم ورثة العقار في تركيا :

ينص القانون التركي على أنّ الورثة التالي ذكرهم ، وهم :

  • الأبناء والزوج أو الزوجة

ويتم توزيع الميراث عليهم بالتساوي

  • الوالدان

في حال عدم وجود أولاد لدى مالك العقار المتوفي فإن لوالديه نصيب من الميراث ، إلى جانب حصة الزوج أو الزوجة ، وفي حال عدم وجود الوالدين على قيد الحياة ، فيمكن للجد أن يرث نصيباً من العقار .

  • الأخوة و الأخوات

في حال عدم وجود الأبناء و الوالدين فيحق للأخوة و الأخوات أن يرثوا نصيباً من ميراث العقار في تركيا

  • الأحفاد وأبناؤهم

في حال غياب الأقارب المباشرين “الأبناء والوالدين والأخوة” فإن للأحفاد وأبنائهم حق من الميراث . ويأتي الأحفاد وأبناؤهم في المرتبة الأخيرة في ترتيب أحقية الأقارب في الميراث وفقاً للقوانين السارية في تركيا .

  • في حال وجود أقارب من الأبناء أو الوالدين أو الأخوة أو الأحفاد فإنهم يتقاسمون الميراث مع الزوج أو الزوجة، ولكن في حال عدم وجودهم على قيد الحياة فإن الميراث يعود بالكامل للزوج أو الزوجة
  • في حال عدم وجود ورثة قانونيين مطلقاً على قيد الحياة، فإنّ ملكية العقار يتم وضع اليد عليها من قبل الحكومة التركية

بالنسبة لتقسيم الميراث في تركيا فإنه لا يتم إلا بعد التأكد من تنفيذ وصية الميت، وفي حال وجود وصية ينبغي أن تكون مصدقة من النوتر .

يمكن للورثة المطالبة بتوزيع ميراث العقارات في تركيا لمالكها الأجنبي وفقاً لقوانين البلد الذي يحمل جنسيته ، ويكون ذلك بتقديم أحد الورثة طلباً للمحكمة لتقوم بحصر الإرث وفقاً لقوانين البلد الذي يحمل جنسيته وليس وفقاً للقانون التركي .

توريث العقارات في تركيا كيف يكون معنا

متى يمكن حجب أحد الورثة من حقه من الميراث في تركيا ؟

يمكن التقدم بطلب إلى المحكمة في تركيا لمنع أحد الورثة من الحصول على حصته من الميراث من العقار ، ولكن هذا الأمر لا يحصل إلا في حالات محددة وخاصة . على من يتقدم بهذا الطلب أن يقوم أمام المحكمة في تركيا بتوضيح الأسباب التي تبرر طلبه بمنع أحد الورثة من الحصول على نصيبه ويتوقف قبول أو رفض الطلب على المحكمة التي تقرر إما حرمان أو عدم حرمان الوريث من حقه في الحصول على حصته من الإرث .

اقرأ أيضاً: شقق للبيع في تركيا بالتقسيط

ما العلاقة بين الوصية والتوريث في تركيا ؟

لا يمكن توزيع الميراث على الورثة القانونيين إلا بعد تنفيذ وصية الميت ، أو التأكد من أنه لم يترك وصية يوصي بها بنقل ملكية بعض عقاراته إلى أشخاص محددين خارج حدود الميراث . وفقاً لقانون الأحوال المدنية في تركيا فبالنسبة للأجانب يجب أن تكون الوصية معترف بها بشكل قانوني ، وأن تكون موثقة في النوتر ، ويُفضل أن يستعين الشخص بمحامي تركي لتحضير وصيته بما يتطابق مع معايير الوصية في القانون التركي .

من شروط الوصية :

  • أن يكون كاتب الوصية تجاوز سن الـ15 سنة.
  • أن يكون متمتعاً بكامل قواه العقلية، سليماً من أي مرض يؤثر على عقله، كالزهايمر أو الخرف أو نحو ذلك.
  • أن تكون الوصية مكتوبة بخط يد الشخص المعني، ويوقع عليها
  • أن يوقع على الوصية شاهدين اثنين
  • أن تكون في الوصية تفاصيل دقيقة باليوم والشهر والسنة.
  • أن تكون الوصية مصدقة عن الكاتب بالعدل أو في المحكمة.

كيفية دفع ضرائب توريث العقارات في تركيا

يسري على الأجانب في تركيا ذات القوانين التي تسري على الأتراك أنفسهم، ومنها الضرائب التي يتم دفعها وفقاً للقانون التركي.

قيمة ضريبة الميراث في تركيا تعتبر أخفض نسبياً من قيم الضرائب التي تُدفع على الميراث في أوربا، وهذه تعتبر من مزايا التملك العقاري في تركيا الذي يعد أخفض تكلفة مع وجود كافة المميزات الجاذبة للاستثمار والموازية على مزايا العقارات الأوربية، بل وتتفوق عليها في كثير من الأحيان.

بالعودة للضرائب على ميراث العقارات في تركيا، تتعلق بـ :

  • حالة الإقامة للوارث
  • الموقع الجغرافي للعقار
  • قيمة العقار

 

Compare listings

قارن